samedi 31 octobre 2015

ما هو الفرق بين المهارات الحركية الكبرى والمهارات الحركية الدقيقة؟


تعني المهارة الحركية حركة عضلات الجسم. تضم المهارات الحركية الكبرى، الحركات الأوسع مثل حركة عضلات الذراع أو الساق أو القدم أو حركة الجسم بكامله. كما تضمّ نشاطات مثل الزحف والركض والقفز.
أما المهارات الحركية الدقيقة فهي النشاطات الأصغر مثل التقاط الأشياء بين الإبهام والإصبع أو استخدام إصبع القدم للعب بالرمل أو الشفاه واللسان لتحسّس الأشياء وتذوّقها.
وتتطوّر المهارات الحركية الكبرى بموازاة تطوّر المهارات الدقيقة لأنّ العديد من الأنشطة يعتمد على التنسيق بين النوعين من هذه المهارات. عندما يبلغ طفلك شهره الثالث، يمكنك رؤيته يضمّ يديه إلى صدره (مهارة حركية كبرى) عندما تضعينه على ظهره، ثم يلعب بيديه (مهارة حركية دقيقة). وعندما يبلغ 18 شهراً من العمر، سيحتاج خلال لعبة التركيب إلى المهارات الحركية الكبرى كي يتمكّن من إبقاء جسده ثابتاً لالتقاط المربّعات جيداً وسيلجأ أيضاً إلى المهارات الحركية الدقيقة لقلب المربّعات أو لفّها لوضعها في الحفرة المناسبة.
يمكنك تشجيع طفلك على تطوير مهاراته الحركية الكبرى والدقيقة عبر مراقبة كيفيّة استخدامه لأصابعه وذراعيه وساقيه ومن ثم توفير فرص له كي يستخدم جسمه بطرق مماثلة، ثم بألعاب مختلفة أو بوضعيات مختلفة أكثر صعوبة بدرجة طفيفة. النشاط الفعّال هو الذي يجعل طفلك يتمدّد قليلاً. وسيكتشف طفلك أنّ تطوير مهاراته يصبح أكثر متعة حين تتغيّر الوضعيّة والنشاط.
تنمية العضلات الدقيقة لذوي صعوبات الإدراك الحركي
صعوبات الإدراك الحركي
تمثل صعوبات الإدراك الحركي أكثر أنماط الصعوبات تأثيرا على إدراك الطفل لذاته من خلال الأحكام التقويمية التي يصدرها على مهاراته الحركية، وتعتمد أنشطة النمو الادراكي الحركي على القدرة على تحريك أجزاء مختلفة من الجسم، والغرض من هذه الأنشطة تحقيق النمو الادراكي الحركي السوي أو الطبيعي، بحيث يكون نمو أعضاء الجسم متسقاً وناعماً وفعالاً، وعلى درجة ملائمة من الكفاءة الذاتية إلى جانب زيادة قدرة الطفل على الحس بالتوجهات المكانية، ومن أهم أنشطة تدعيم النمو الادراكي
الحركي مجموعات من الأنشطة:
  أنشطة المشي
  أنشطة الركل والمسك
  الأنشطة الحركية الدقيقة
فالأنشطة الحركية الدقيقة تكمن أهميتها في تنمية العضلات الدقيقة، نظرا لحاجة الطفل إلى هذه العضلات في كل ما يدخل بعملية التعليم المنظم وكل ما من شأنه الإعداد والتدريب المهني، كالرسم والكتابة والحرف اليدوية على أنواعها ولغة الإشارة والإيماء، واستعمال الأشياء على أنواعها البسيطة منها والمعقدة .
فالحركات الدقيقة هي التي تمكن الطفل من إمساك الهاتف ، فتح الأبواب ، والشبابيك واستعمال كافة المفاتيح والقيام بأعمال يدوية واستعمال الأدوات الموسيقية والأعمال اليومية كالمسح والتنظيف والغسيل وربما الكي وتقطيع وتصنيف الخضار والفواكه
ومن أهم الأنشطة التي تركز على تنمية العضلات الدقيقة لليد:
  انشطة الخرز
  انشطة الرمل
  انشطة الالتقاط
  انشطة الصلصال
  انشطة القص
  انشطة القص واللصق
  انشطة التلوين
  انشطة الرسم
  انشطة الكتابة
ومن الممكن القيام بمجموعة من أنشطة التهيئة، لتنمية العضلات الدقيقة قبل البدء بالنشاط أو الهدف الفعلي المرسوم للطفل
مثل
 أنشطة تمزيق الورق حيث تعطى الطفل / ة ورق ويطلب بتمزيقه ويجب التدرج في نوعية الورق حيث نبدأ بالورق العادي وننتهي بورق مقوي
استخدام قطعه إسفنجية توضع داخل الماء ويطلب من ب الطفل / ة عصرها
الطلب من الطفل / ة بإدخال الخيط الموجود في حذاء الرياضة في الثقوب المخصصة له وبعد ذلك تربط الخيط
الطلب من الطفل / ة بربط أزرار ملابسها في البيت
إعطاء الطفل / ة كرات مطاطية ويطلب الضغط على تلك الكرات بألاصابع
التصفيق يطلب من الطفل / ة أن تصفق
أمثلة عملية
مثال من الانشطة  القص واللصق
النشاط العلاجي
هو الذي تقدمه المعلمة للطفل / ة كخطوة علاجية أولية للصعوبة التي تعاني منها .
اسم النشاط: اجمع أرقامي
الغرض من النشاط: تنمية القوة العضلية الطفل / ة
الهدف السلوكي: ان تتمكن الطفل / ة من جمع الأجزاء المكونة للرقم ومن ثم قصها ولصقها لتكون الرقم
الأدوات المستخدمة: مقص , مادة لاصقة (كالصمغ), البطاقات التي بها أجزاء ناقصة للأرقام ,علبة ألوان
التعليمات
تقوم المدربة بشرح فكرة العمل على الطفل / ة
بعد ذلك تعطي الطفل / ة الأوراق التي بها أجزاء الأرقام وتطلب منها تلوين الأرقام
ومن ثم تطلب ان تق الطفل / ة بقص أجزاء الأرقام ومطابقة كل قطعتين لتكون رقم
وبعد الانتهاء من ذلك تطلب الطفل / ة ان تقوم بلصق القطع المكونة للرقم في ورقة أخرى
النشاط التقويمي
الغرض منه تقويم أداء الطفل / ة
اسم النشاط: اصنع ثعبان
الغرض من النشاط: تنمية عضلات اليد الدقيقة
الهدف السلوكي: ان تصنع الطفل / ة ثعباناً ورقياً
الأدوات المستخدمة: مقص , مادة لاصقة (كالصمغ) , ألوان
التعليمات
تقوم المدرب بشرح فكرة العمل الطفل / ة
بعد ذلك تطلب من الطفل / ة تلوين شكلي الثعبانين
ومن ثم تطلب الطفل / ة ان تقوم بقص شكلي الثعبان
بعد انتهاء من القص تطلب منها ان تقوم بمطابقة شكلي الثعبانين على بعض ومن ثم لصقتهما
النشاط الاثرائي
الغرض منه إثراء الطفل / ة وزيادة تعزيز التعلم
اسم النشاط: النشاط البيتي
يعطى الطفل / ة لكي تقوم باداءه في المنزل تحت إشراف الوالدين
صوري
الغرض من النشاط: تنمية القوة العضلية لليد
الهدف السلوكي: تمكن الطفل / ة من قص الزى ولصقة على الصورة المقابلة له
الأدوات المستخدمة: مقص , مادة لاصقة(كالصمغ) , أوراق , صور
التعليمات
تقوم المعلمة بعرض الرسومات على الطفل / ة
بعد ذلك تطلب من الطفل / ة ان تقوم بقص الزي الذي إمامها
ومن ثم لصقة على الصورة التي إمامها
النشاط البيتي
يعطى الطفل / ة لكي تقوم باداءه في المنزل تحت إشراف الوالدين
اسم النشاط: اصنع حديقتي
الغرض من النشاط: تنمية القوة العضلية لليد
الهدف السلوكي: تمكن الطفل / ة من تصميم حديقة
الأدوات المستخدمة: مادة لاصقة(صمغ) , مقص , دفتر , صور لمكونات الحديقة , كراسي , سور , ألعاب , أشجار
التعليمات
تقوم المدرسة بسؤال الطفل / ة عن الحديقة ومكوناتها
بعد ذلك تعطي الطفل / ة صور لمكونات الحديقة
ثم تطلب الطفل / ة ان تقوم بقص الصور ولصقها في الحديقة
اعلان 1
اعلان 2

0 commentaires :

Enregistrer un commentaire

عربي باي